القائمة الرئيسية

الصفحات

عمر رفاعي سرور ,, تعرف على قصته وحكايتـه من البدايـة حتى النهاية ومقتله في ليبيا

عمر رفاعي سرور 

 بعـ ـد ظهـ ـوره في مسلسل الاختيار باسم ابو عبدالله المصري وتداول إسمه تسائـ ـل الكثيرين عـ ـن من هو ابو عبدالله المصري " عمر رفاعي سرور " وما قصته فـلنتعرف معا عليه,
عمر رفاعي سرور
* ولد عمر رفاعي سرور في مدينة القاهرة عام 1976 لعائلة ملتزمة متدينة ، والده هو الشيخ الكاتب رفاعي سرور جمعة الذي يعد أحد مفكري الحركات السلفية الجهادية بمصر والمنطقة.
كان عمر رفاعي سرور تلميذا على يد والده,وختم القرآن وحفظ الأربعين النووية في العاشرة من عمره, وقد كانت أولى مرات إعتقاله من قبل قوات الأمن في مصر حينما كان في الصف الثاني الإعدادي بدعوى تحدثه مع المدرسين عن ضرورة تحكيم شرع الله في مصر, مكث على إثر هذه المرة من الاعتقال أسبوعين في الحبس, ثم اعيد اعتقاله مرة اخرى في الثانوية بنفس التهمة.

دراسة ونشأة عمر رفاعي سرور  

تخرج عمر رفاعي سرور من كلية الهندسة جامعة الازهر بالقاهرة وقد حصل على بكالوريوس الهندسة عام 2003, وكان اعمر رفاعي سرور ذا نشيط دعوي إسلامي في المساجد حيث كان يحرص على تنظيم الاعتكاف في رمضان واستقطاب شباب منطقته للصلاة والاعتكاف معه.

مطاردة عمر رفاعي سرور من قبل قوات الامن في مصر

في ليلة زفافه كان مطادا من قبل قوات الامن بعد مناظرة مع أحد المشايخ حول " حقيقة الإجاء " فاضطر أهله لتهريبه وإخفائه هو وزوجته, لكن سرعان ما امسكت به قوات الأمن وتم حبسه لمدة شهر في قسم شرطة حدائق القبة بالقاهرة.


بداية اعتناق عمر رفاعي سرور لـ الفكر الجهادي 

مع بداية احتلال امريكا للعراق وانتشار فكرة السفر للعراق للدفاع عنها من الاحتلال الامريكي بين كثير من أوساط الشباب ي الدول العربية والإسلامية اعتقل عمر رفاعي سرور بتهمة التجهيز للسفر للعراق وتحريض وتجهيز غيره من الشباب وفي هذه المرحلة كان يبلغ من العمر 26 عاما, وقد أمضى إثر هذه التهمة 9 سنوات في السجن بين سجن ابو زعبل وسجن طرة وسجن الوادي الجديد, وخلال مدة حبسه في السجن التحق عمر رفاعي سرور بكلية أصول الدين قسم علم التفسير, ليحصل على الليسانس في التفسير من داخل السجن وبعد ثورة 25 يناير خرج كغيره من المحبوسين من السجن.

سبب سفر عمر رفاعي سرور الى ليبيا 

بعد الأحداث التي حدثت في مصر في العام 2013 بقيادة السيسي , رفض عمر رفاعي سرور هذه الأحداث واصفا إياها بالإنقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي, فأصبح على قائمة المطلوبين لقوات الأمن المصرية , ما اضطره للسفر الى ليبيا بطريقة غير قانونية عن طريق الصحراء  وعبر الحدود الغربية لمصر باتجاه ليبيا.

موقف عمر رفاعي سرور من تنظيم داعش 

وقد استقر عمر رفاعي سرور في مدينة درنة الليبية ومع بداية ظهور ما يسمى بنتظيم الدولة الاسلامية " داعش " والخلافات التي ظهرت بين تنظيم داعش وتنظيم القاعدة برز اسم عمر رفاعي سرور ونشرت له بعض المناظرات بينه وبين أفراد من تنظيم داعش يعارضهم أفكارهم ويميل لكفة تنظيم القاعدة, حتى أصدرت داعش قرارا بقتله واستحلال دمه.

دور عمر رفاعي سرور في مجلس شورى مجاهدي درنة 

بعـ ـد سيطرة ما يسمى بمجلس شوري مجاهدي درنة على مدينة درنة وأخـ ـذها من يد خليفة حفتر تم تعيين عمر رفاعي سرور قاضي شرعي او مفتي مدينة درنة.

مقتل عمر رفاعي سرور

بالطبع بـ ـعد سيطرة ما يعرف بمجلس شورى مجاهدي درنة على المدينة قامت قوات خليفة حفتر بمساندة من بعض الدول بمحاصرة المدينة ومنع الدخول والخروج منها , مع حدوث اشتباكات وقصف من حين لآخر, خرج عمر رفاعي سرور في هذه الأثناء متحدثا لأهالي مدينة درنة للثبات والدفاع عن المدينة ودفع الصائل على حد قوله .
ومع اشتداد القصف على المدينة واشتداد الاشتباكات خرج أيضـ ـا مع المقاتلين في درنة و خاض الاشتباكات ضد قوات خليفة حفتر حتى قتل في أحد الاشتباكات على أطراف مدينة درنة في ليبيا في الـ 10 يونيو 2018 والموافق يوم الـ من رمضان.
بعد ذلك تم القبض على زوجته وأبنائه الثلاثة بـ ـرفقة هشام عشماوي الذي سوف نتحدث عن حكايته في مقال آخر.






أيمن الظاهري - عمر رفاعي سرور - عمر رفاعي سرور جمعة - مسلسل الاختيار