افضل تخصصات في العالم المطلوبة في المستقبل

سنتحدث افي الأسطر التالية بإيجاز عن افضل تخصصات في العالم والمطلوبة في المستقبل وما يشمله كل تخصص والمعلومات الهامة عنه من حيث الراتب والطلب الكبير في سوق العمل.

ولنكون متفقين أن افضل التخصصات في العالم هي المرتبطة بالبرمجة والكمبيوتر والذكاء الإصطناع ومجال أمن المعلومات يليها تخصصات التسويق الحديث والطب والتمريض والمحاماة والإدارة المالية والتخاطب واللغات.

وحسب استطلاعات الرأي والإحصائيات فإن افضل تخصصات في العالم الأكثر احتراما وطلبا قد تصدر القائمة الأطباء للمهن، يليهم المبرمجون ثم المهندسين عموما. كما حظي المدرسون بجانب كبير من الرضا ، أيضا ضباط الشرطة والممرضات والمحاسبين ومديري الحكومة المحلية ومستشاري الإدارة قد حازوا قدر كبير من رضا الناس وتقدير أعمالهم.

أفضل التخصصات الجامعية في العالم

يوجد الكثير من الاختصاصات التي يوجد احتياج كبير لها في سوق العمل لكن قبل أن نذكر هذه الاختصاصات نود أن نذكر أن أفضل تخصص يمكنك إختياره لنفسك هو الاختصاص الذي تحبه وتشعر أنك ستبدع فيه فالعالم بحاجة ماسة للمبدعين غير التقليديين أكثر من حاجته لمختصيين عاديين.

التخصصات المطلوبة في المستقبل

  1. الذكاء الإصطناعي.
  2. أمن المعلومات.
  3. الإعلام.
  4. الترجمة الفورية.
  5. الهندسة المدنية.
  6. التسويق الإلكتروني.
  7. المحاسبة والتدقيق.
  8. هندسة الطاقة المتجددة.
  9. إدارة الأعمال.
  10. علم النفس.
  11. الطب البشري

افضل تخصصات في العالم والمهن المطلوبة في المستقبل

أفضل المهن المطلوبة في المستقبل بشكل عام هي المهن التي تعتمد على الانترنت والذكاء الإصطناعي وسوف نذكر هنا أكثر 10 مهن مطلوبة في المستقبل وهي من الوظائف ذات الأكثر طلبا في سوق العمل العربي أو الأجنبي.

هذه المهن المذكورة في الأسفل هي من بين الوظائف ذات معدلات التوظيف المرتفعة ، والتي شهدت طلبًا قويًا وثابتًا في الآونة الأخيرة ، وتُظهر أكبر نمو في معدلات التوظيف.

افضل تخصصات في العالم المستقبل
افضل التخصصات والمهن المطلوبة في المستقبل
  • خدمة العملاء عبر الهاتف أو ما يعرف بالكول سنتر.

حينما تدخل لأحد مواقع التوظيف أو إلى موقع لينكدان مثلا وعندما تراجع إعلانات الشركات في السوشيال ميديا ستجد أن أكثر وظيفة مطلوبة هي وظيفة الكول سنتر ، أو يمكننا أن نقول عنها وظيفة البيع عبر الهاتف.


فيجب عليك إذا كنت ترغب بالحصول على وظيفة وفرصة عمل بسهولة أن تمتلك مهارات فن الكلام والتواصل ، ومهارات فن البيع وفهم مابين السطور من أسئلة العملاء الموجهة لك.

أيضا العمل في هذه المهنة يكسبك الكثير من الخبرة والمعلومات في مجالات متعددة ، كما يمكنك تكوين علاقات بشكل جيد حتما ستفيدك في المستقبل.

  • التسويق الإلكتروني

يشهد العالم تطورات غير مسبوقة وصعود للكثير من الأعمال والشركات وهبوط للأخرى. وكان الفضل الأكبر لصعود الكثيرين هو الاعتماد على التسويق باستخدام الوسائل الحديثة من السوشيال ميديا ومحركات البحث وغيرها.

وأيضا اعتماد اساليب التحليل النفسي للمستخدم (العميل المحتمل) ودراسة سلوكه اثناء استخدام الانترنت مما ساهم في تحقيق مبيعات مهولة لبعض الشركات.

والتسويق باستخدام الإنترنت يصلح بالطبع للتسويق لجميع الأعمال ، فالأساليب القديم الآن على وشك الإنقراض بعد أصبح غالبية الناس لا ينظرون لشيء إلا إلى هواتفهم.

الأسباب المذكورة أدت لاتجاه أغلب الشركات لمواكبة التطور وطلب توظيف مختصين في التسويق باستخدام الانترنت. ويشهد هذا التخصص ندرة كبيرة جدا في المختصين الحقيقيين في هذا المجال.

 ولارتفاع الطلب على المختصين في التسويق باستخدام الانترنت ولأهميته ذكرناه في المرتبة الثانية من أفضل المهن والوظائف المطلوبة في الوقت الحالي وفي  المستقبل.

  • من أكثر المهن المطلوبة أيضا ( البرمجيات )

مع ثورة الإنترنت أصبحت كل المهن التي ترتبط بالذكاء الإصطناعي أو ترتبط بالانترنت عموما لها مستقبل واعد,

فإذا كان تجيد إحدى لغات البرمجة أو كنت قادرا على تصميم التطبيقات أو الويب سايتس والمتاجر الإلكترونية وكنت قادرا على التفكير والإبداع فإن فرصك المهنية وفرص ثراءك كبيرة جدا.

  • مهنة التصميم والمونتاج وصناعة الفيديو

وصناعة المحتوى تعدّ إحدى أقسام اتسويق باستخدام الإنترنت ، فبالطبع هناك احتياج لصناعة محتوى يتم من خلاله تسويق وشرح المنتج المراد عرضه على العملاء المحتملين ، سواء كان هذا المنتج مرئيا أو مشاهداً أو مسموعا.

  • العمل في التجميل

من أكثر الوظائف المطلوبة أيضا مهنة التجميل سواء العمل كنختصة كوافير وميك آب وبدي كير ومني كير ، أو العمل كإختصاصي زراعة شعر وتجميل الأسنان إلخ.

أكثر المهارات المطلوبة  في المستقبل

لا يزال التواصل اللفظي هو الموهبة والمهارة الأكثر طلبًا تقريبًا في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى ذلك ، فإن المهارات التقنية الأساسية مثل وسائل التواصل الاجتماعي وتصميم الجرافيك وتطوير الويب هي على رأس المواهب التي تطلبها جميع الشركات الكبيرة والصغيرة.

وفقًا لأبحاث LinkedIn ، فإن المواهب والمهارات الأكثر طلبًا من قبل الشركات في السنوات الأخيرة هي كما يلي:

  1. الاتصال اللفظي: مهارات التحدث والعرض.
  2. إدارة الأفراد: العمل الجماعي ، إدارة الفريق ، إدارة الموارد البشرية.
  3. البرمجة
  4. وسائل التواصل الاجتماعي: معرفة استخدام جميع منصات التواصل الاجتماعي والوسائط الرقمية وطرق القياس.
  5. إدارة الأعمال: التخطيط الاستراتيجي ، الإدارة ، تطوير الأعمال.
  6. إدارة الوقت: مهارات تنظيمية ، وإدارة الوقت لتعدد المهام.
  7. القيادة: قيادة الفريق وتنفيذ الخطط.
  8. تصميم الجرافيك: Adobe Photoshop، Web Design، illustator.
  9. علم البيانات: تحليل البيانات والتنبؤ والإحصاء.
  10. تطوير الويب: HTML و JavaScript و Cascading Style Sheets (CSS).
افضل التخصصات في العالم
افضل تخصصات المستقبل

افضل تخصصات في العالم الجامعية المطلوبة في المستتقبل

اولا : تخصص الذكاء الاصطناعي

كلية الذكاء الاصطناعي ، على مدار الأعوام الماضية احتلت هذه الكلمة عقول الطلاب وحازت على نسبة بحث كبيرة في محركات بحث جوجل ,

تخصص الذكاء الإصطناعي يعد تخصصا حديث نسبيا ظهر في القرن الماضي 

قد تحقق بفضله الكثير من الإنجازات :

أصبح من المتوقع أن الآلات التي تعتمد في نظام تشغيلها على الذكاء الاصطناعي سوف تكون لديها المقدرة على القيام بجميع الأعمال التي يقوم بها الإنسان بدقة عالية

افضل التخصصات الجامعية
تخصص الذكاء الاصطناعي

وبهذا فإن دارسي تخصص الذكاء الإصطناعي سيتميزون بعدة اشياء منها :

  • ستتطور لديهم المهارات التحليلية
  • سيكون لديهم مهارات التفكير المنطقية
  • سيواكبون كافة التطورات التكنولوجية
  • بالإضافة إلى المستقبل المهني الواعد الذي ينتظرهم بعد تخرجهم. ومن أفضل الجامعات في تركيا تدرس تخصص الذكاء الإصطناعي جامعة اسطنبول و جامعة أنقرة.

تخصص الإعلام الذي يعد من افضل التخصصات الجامعية

جميعنا نرى مدى توسع سيطرة وقوة الإعلام في القرن الحالي ونرى توسع مجال الدعاية بشكل كبير

،ما سيؤدي الى جذب الكثير من الطلبة للدراسة والتخصص في هذا المجال خلال القـرن الحالي, ومن المتوقع أن تصل حجم تجارة الإعلام والدعايا الى 1036.9 مليون دولار خلال الفترة من الآن وحتى حلول العام 2028.

التخصص في مجال الإعلام مناسب جدا خاصة للفتيات

افضل تخصصات في العالم
افضل التخصصات في العالم

مميز ات في هذا المجال أنه ينمو بشكل دائم وسريع ويحتاج الى العقول الرائدة التي تطمح الى التميز والانطلاق.و وفقا لإحصائيات مركز العمل الأمريكي فإن هذا المجال ينمو بمعدل 8% سنويا وهو أعلى من المعدل الطبيعي للنمو التجاري العالمي.

جدير بالذكر أنه من أفضل الجامعات التركية في تخصص الإعلام :جامعة بهشة شهير و جامعة بيكوز.

تخصص الترجمة الفورية 

أيضا من اهم التخصصات المطلوبة تخصص الترجمة الفورية , وهذا التخصص أيضا في نمو دائم وسريع ومن المتوقع أيضا أن ينمو بمعدل 19% بحلول العام 2030

من المتوقع ان يحتاج هذا المجال في أمريكا فقط الى 16 ألف موظف بشكل سنوى حسب الاحصائيات.وجميعنا نعلم أن العمل في هذا المجال يحتاج الى شهادة البكالوريوس ويبلغ متوسط الرواتب 49 ألفــا و930 دولارًا سنويا في أمريكــا.

افضل التخصصات في العالم
تخصص الترجمة الفورية

والمميز في تخصص الترجمة الفورية أنه لا يرتبط بمكان عمل محدد إذ يمكن العمل من المنزل مع إحدى القنوات التلفزيونية

او العمل كمترجم فوري في المؤتمرات وما شابه ,

وهذا التخصص أيضا صنفه علماء علم النفس أنه من افضل التخصصات الجامعية المناسبة للفتيات. و من أفضل الجامعات في تركيا التي تدرس تخصص الترجمة الفورية جامعة أوكان و جامعة أيدن 

التخصص في مجال الهندسة المدنية

فـي الولايات المتحدة الأمريكية تنمو صناعة الهندسة المدنية بمعدل 13% بشكل سنوي ,

تخصص الهندسة المدنية
كل ما تحتاج معرفته عن تخصص الهندسة المدنية

مما يشيرإلى مستقبل زاهر لهذا المجال خلال السنوات المقبلة, من المتوقع أن يستمر النمو بشكل متوسط حسب الإحصائيات والدراسات

وباطبع سيشعر الذين يرغبون في التخصص في الهندسة المدنية بالفرح والحماسة عندما يعرف أن متوسط مرتبات العاملين في تخصص الهندسة المدنية يبلغ في متوسطه 85 ألف دولار سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن افضل الجامعات في تركيا التي تقوم بـ دراسة تخصص الهندسة المدنية : جامعة اسطنبول بيلجي  – جامعة ايشيك 

تخصص المحاسبة والتدقيق

التخصص في مجال المحاسبة يحتاج الى مستوى عالي من التعليم والذكاء , كما أن هذا العمل يشهد توسعـا فقد شهـد العـام الماضي نـمـوا بنسبة 14% ومن المتوقع أن يستمر في النمو بهذا المعدل.سوف يزداد الطلب على التوظيف للمحاسبين بنسبة قد تصل الى 6%

وهـــذا التخصص مطلوب بشكل كبير ويـزداد عليه الطلب تحديدا في أمريـكا ودول أوروبا لتحسين أوضاع الشركات ومتابعة وتدقيق الأعمال

, والمرتبات التي يتقاضاها العاملـون في هذا المجال تــعد مرتبات ضخمة نسبيا نظرا للدور الذي يقومون به من حفظ لموارد الشركات والتطوير والمتابعة المستمرة ، وفــي الفترة الأخيرة زاد انتباه الشركات في الوطن العربي لأهمية هذا المجال.


ومن افضل الجامعات في تركيا في تخصص المحاسبة والتدقيق : جامعة ايشيك 

تخصص التسويق الإلكتروني E-Marketing يعتبر من افضل التخصصات الجامعية

في السنوات الأخير اتجهت أنظار العالم ورجال البيزنس نحو أهمية التسويق الإلكتروني وقامت كثير من الشركات بتركيز جزء كبير من اهتمامها لجانب التسويق الإلكتروني

وقد وصل كثير من الشركات الى نسبة مبيعات تصل حتى 70% فقط عن طريق التسويق الإلكتروني

التخصصات المطلوبة في المستقبل
افضل تخصصات في العالم المطلوبة في المستقبل 8

لذلك ننصحكم بالتخصص في هذا المجال لما له من مستقبل باهر وسيكون من أفضل التخصصات المطلوبة في المستقبل .

وأفضل الجامعات التركية التي تدرس تخصص التسويق الإلكتروني جامعة اسكودار

تخصص الحاسب الآلي والذكاء الإصطناعي

جميعنا نتابع حالة العالم ومدى التقدم الذي وصلت إليه البشرية ومدى الاعتماد بشكل كبير على الحاسب الالي والبرمجة أو الذكاء الاصطناعي بشكل عام ,

لذلك فإن التخصص في أي مجال من مجالات الكمبيوتر يعد خطوة صائبة وفي الطريق الصحيح لكن الاهم هو التميز والاجتهاد في مجالك حتى تكون ذا قدرة على إحداث تغيير وإضافة جديد

فالمنافسة في هذا المجال قوية جدا وتحتاج الى عقول ذات طموح وهمة عالية حتى تستطيع التيز والحصول على المكانة المنشودة وإفادة البشرية.

تخصص علم النفس

التخصص في علم النفس من التخصصات المطلوبة في المستقبل والتي يعتمد عليها بشكل كبير في دراسة توجهات الشعوب أو توجهات العاملين في الشركات

كما تعتمد عليها بعض اجهزة الاستخبارات في بعض الدول , وأيضا هامة جدا لدراسة جميـع الجوانب النفسية للإنسان و و التغلب على الصعوبات والمشاكل النفسية التي يعاني منها.

تخصص إدارة الأعمال

التخصص في الإدارة .. يُعتبر التخصص في الإدارة من أفضل 10 تخصصات في العالم

فلا توجد مؤسسة أو منظمة أو شركة في العصر الحالي لا تحتاج للنظم الإدارية الحديثة المتطورة التي من شأنها أن تساهم بشكل كبير في  تحقيق الأهداف المؤسسية للشركات والمؤسسات

وذلك من خلال التخطيط والتوجيه والرقابة الإدارية الصحيحة، التي هي من العناصر الأساسية للإدارة، والتي يجب أن تتم بشكل مدروس وعلى أسس علمية صحيحة.

تخصص الطب البشري يعتبر من افضل التخصصات الجامعية

جميعنا نعلم مدى أهمية الطب وحاجة البشرية لتخصص الطب البشري بالطبع كان وسيطل من أفضل التخصصات المطلوبة في العالم

ولكن في داخل المجال الطبي بعض التخصصات المطلوبة بشكل أكبر مثل التخصص في مجال الطب التجميلي أو الجراحة أو التخصص في مجال ابتكار وصناعة اللقاحات.

تخصُّص الخدمة الاجتماعية

تخصُّص الخدمة الاجتماعية يعد من أفضل التخصصات في العالم، وعلى الرغم من أن الإقبال على ذلك التخصُّص كان محدودًا في السنوات التي مضت

، فإن الحاجة إلى مختصين في الخدمة الإجتماعية استدعت أن تتوجه له الأنظار في الكثير من الدول، كما نرى جميعا المشاكل المُجتمعية كثرت  ويُعاني منها الجميع في الكثير من الدول.

تخصص هندسة الطاقة المتجددة

التخصص في الهندسة البديلة والمتجددة من التخصصات التي يقبل عليها الكثيرين في الآونة الأخيرة ويرجع ذلك للتطور الهائل والتكنولوجي الذي تشهده الدنيا في السنوات الأخيرة

فالكثير م الدول توجه لمصادر الطاقة البديلة ويوجد توجه لدعم الكثير من الطلاب والباحثين في هذا المجال وكل ما يتعلق به من أنشطة أخري

وهذا التخصص يحتاج أن يتمتع الطالب بالكثير من المهارات كي يتمكن من التعامل مع الطاقة النظيفة والمتجددة, 

وقد اتجهت الكثير من الجامعات العربية إلى تدريسه وتضمينه كجزء من تخصصات الهندسة والبيئة.

وختاما

إن الطالب عندما يختار تخصصه الجامعي يجب أن يختاره بعناية شديدة , لأن

قرار اختيار التخصص الجامعي يعد من القرارات المصيرية التي سوف يبنى عليها المكانة الإجتماعية ومجال العمل,

 ولهذه الأهمية يجب على كل طالب مقبل على الدراسة الجامعية أن يختار أحد المجالات والتخصصات المطلوبة في المستقبل

والتي تتناسب مع شخصيته وقدراته وطموحاته.

تخصصات ليس لها مستقبل

  • تخصص البترول
  • الطاقة النووية
  • الاثار

ما افضل عشر تخصصات في العالم؟

الذكاء الإصطناعي .الإعلام.الترجمة الفورية.الهندسة المدنية.التسويق الإلكتروني.المحاسبة والتدقيق.إدارة الأعمال.هندسة الطاقة المتجددة.علم النفس.الطب البشري.

ما هي افضل التخصصات في العالم ؟

هي التخصصات التي تعمد بشكل كبير علي الانترنت والذكاء الإصطناعي وأمن المعلومات.