القائمة الرئيسية

الصفحات

جامعات تركيا الخاصة والحكومية - أهم شروط القبول في الجامعات التركية

جامعات تركيا والحصول على قبول للدراسة فيها حلم يراود الكثير من الطلاب العرب والأجانب , وسوف نتكلم في نقاط عدة عن أهم النقاط والشروط الواجب الانتباه لها للحصول على قبول دراسي في إحدى الجامعات التركية سواء الخاصة أو الحكومية.

أولا: جامعات تركيا الخاصة

الحصول على قبول دراسي في إحدى جامعات تركيا الخاصة يستغرق مدة قد تصل إلى 10 أيام، ونحن يمكننا مساعدتك في إنهاء إجراءاتك للقبول في إحدى جامعات تركيا الخاصة.

الأوراق المطلوبة للحصول على قبول دراسي في إحدى جامعات تركيا الخاصة هي:

  • صورة شخصية بخلفية بيضاء
  • صورة الشهادة الثانوية أو بيان كشف الدرجات مترجم للغة الانجليزية او التركية.
  • صورة جواز السفر الخاص بك.
للحصول على قبول دراسي في إحدى جامعات تركيا الخاصة يمكنكم التواصل معنا في الواتساب بعد الضغط على الرقم التالي: 00905537906039

شروط جامعات تركيا الحكومية للتخصصات الطبية

ينتسب إلى الجامعات الحكومية في تركيا سنويا ما يزيد عن 25 ألف طالب عربي من جميع الجنسيات مثل " العراق - السعودية - قطر - السودان - اليمن - مصر الأردن وفلسطين الخ..

ويطمح كثير من هؤلاء الطلاب العرب الدارسين في جامعات تركيا إلى دراسة الطب بتخصصاته , مما استدعى أن تحدد الدولة التركية شروط لـ القبول في الجامعات الحكومية التركية لدراسة الطب ومن ضمن هذه الشروط أن يكون الطالب قد حصل على شهادة اجتياز والتفوق في اختبار السات أو اختبار اليوس.

الطالب الذي يحصل على نتيجة عالية في اختبار اليوس يكون له الأولوية  في القبول في إحدى الجامعات التركية لدراسة التخصصات الطبية أو حتى التخصصات الهندسية.

والحصول على قبول دراسي باللغة التركية يعد أسهل من الحصول على قبول باللغة الإنجليزية و كما أن التخصصات التي ليس عليها اقبال كبير من الطلاب الأجانب في تركيا يمكن الحصول على قبول فيها بسهولة وبدون الاحتياج الى اجتياز اختبار اليوس او السات وفي أغلب جامعات تركيا مثل تخصصات إدارة الأعمال , الترجمة , الحقوق .
الحصول على قبول دراسي والدراسة في جامعات تركيا الحكومية والخاصة



والأوراق المطلوبة للحصول على قبول دراسي في إحدى جامعات تركيا الحكومية هــي:
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء
  • صورة الشهادة الثانوية أو بيان كشف الدرجات مترجم للغة التركية ومنوتر
  • صورة جواز السفر الخاص بك
  • شهادة اجتياز اختبار اليوس او السات الخاصة بك اذا كنت ترغب في التقديم لتخصص طبي.
عادة يحصل المكتب نظير التقديم في الجامعات الحكومية التركية متوسط 10 دولار للتقديم في الجامعة الواحدة.
إذا كانت أوراقك غير مترجمة فيمكنك القيام بترجمتها في أحد المكاتب المعتمدة أو يقوم مكتب الخدمات الطلابية بترجمتها لك مقابل مصاريف الترجمة والنوترة التي تبلغ حوالي 30 دولار

مصاريف التقديم للجامعات الحكومية في تركيا 

عادة ما تتقاضى مكاتب الخدمات الطلابية 10$ نظير التقديم في كل جامعة حكومية تركية ولنفترض مثلا انك ستقدم في 10 جامعات حتى تزيد فرص قبولك وستقوم بترجمة اوراقك وتوثيقها مقابل متوسط 30$ في هذه الحالة سيكون اجمالي مصاريف التقديم حوالي 130$، وبالطبع قد يزيد هذا المبلغ او يقل حسب مكتب الخدمات الذي تتعامل معه.
كما انه يمكنك التقديم بنفسك في الجامعات الحكومية التركية اذا كنت على دراية بخطوات التقديم وشروط كل جامعة.
إذا كنت ترغب في ان نقوم بمساعدتك في التقديم للجامعان الحكومية التركية يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب بعد الضغط على الرقم: 00905537906039

التخصصات غير الطبية مثل الهندسات وإدارة الأعمال والعلاج الطبيعي , في هذه التخصصات يمكن الحصول على قبول دراسي بدون شهادة اجتياز اختبار اليوس او السات خاصة للشهادات الأردنية والفلسطينية والمصرية لما تتميز به هذه الشهادات من قوة واعتراف وثقة لدى نظام التعليم التركي.
 لكن يفضل أيضا وجود شهادة اجتياز اختبار اليوس او السات لأن الجامعات التركية الحكومية تعطي الأولوية  للطلاب الحاصلين على احد هذين الشهادتين.

ملحـوظـات مهمـة:
الشهادة السعودية بدون اختبار يوس او سات من الصعب جدا الحصول بها على قبول في إحدى جامعات تركيا للتخصصات الطبية , لكن يمكن الحصول على قبول في التخصصات الهندسية أو إدارة الإعمال ويمكن أيضا في تخصصات مثل العلاج الطبيعي والتمريض أو الترجمة.


وبالنسبة للشهادة الفلسطينية والأردنية والمصرية والسودانية تعد شهادات قوية نسبيا ونسبة الحصول من خلالها على قبول في احدى جامعات تركيا لدراسة بعض           التخصصات الطبية عالية  نسبيا لكن أيضا مطلوب اجتياز اختبار اليوس او السات.

الدراسة في تركيا بدوت يوس

كما ذكرنا يوجد نسبة ليست بالقليلة من الجامعات التركية تقبل بدون شهادة اجتياز اختبار اليوس او السات لكن بشكل عام فإن كل هذه الجامعات تعطي الأولوية للطلاب الحاصلين على شهادة اجتياز الاختبارات.


 لهذا فإننا ننصح الطلاب الراغبين في الدراسة بتركيا بالتريث ودخول كورس التجهيز لاجتياز اختبار اليوس او السات والذي يستغرق حوالي من 3 حتى 6 أشهر حسب مستوى اجتهاد واستيعاب الطالب ثم التقديم للجامعات الحكومية التركية حتى يتم ضمان الحصول على اعلى نسبة قبول والاولوية للمفاضلة الجامعية.

شراء المنح الدراسية في الجامعات التركية الخاصة

بعض مكاتب الخدمات الطلابية تحصل على منح من الجامعات التركية التي يعملون كوكلاء لها أو من جامعات قبرص التركية.
 ويتم بيع هذه المنح ويختلف السعر حسب التخصص والإقبال عليه وحسب قوة ومستوى الجامعة.
 لكن بشكل عام فإن سعر المنح المباعة للتخصصات الطبية يبلغ فيما متوسطه 35 ألف دولار لمنحة دراسة الطب في إحدى الجامعات الخاصة التركية أو القبرصية وتشمل المنحة سنة لدراسة اللغة + 6 سنوات لدراسة الطب.

الدراسة والعمل في تركيا 

يطمح كثير من الطلاب للدراسة والعمل في تركيا والاعتماد على أنفسهم وهذا شيء جيد بالطبع , وفي القانون التركي يسمح للطلاب العمل بمعدل 10 ساعات إسبوعيا.
 لكن عمليا التوفيق بين العمل والدراسة بتركيا ليس بالأمر السهل لذلك ننصح الطلاب بالتفرغ للدراسة فقط والاجتهاد والتفوق أو الاعتماد على الأعمال التي لا تطلب وقت عمل ثابت مثل التسويق الإلكتروني او البرمجة أو ماشابه.

ملحوظات مهمة:

للحصول على قبول في إحدى جامعات تركيا الخاصة سوف تحتاج الى وقت زمني يقدر بإسبوع الى 10 أيام.
بعد الحصول على قبول مبدأي سوف تحتاج الى دفع أول قسط من المصاريف الجامعية المستحقة حتى تستطيع الحصول على القبول النهائي وتحصل على تأشيرة تركيا

القسط الجامعي يتم دفعه عن طريق إيداع بنكي في أحد البنوك التركية المحددة من جامعتك , كما يمكنك أيضا الدفع عن طريق "هالق بنك" وهو أحد البنوك المشهورة في تركيا.

بعد الوصول الى تركيا احرص على أن يكون سكنك بالقرب من الجامعة حتى لا تضيع الوقت , كما يفضل أن تسكن في أحد بيوت الطلبة " يورت" القريبة من جامعتك.

احرص عى ان تكون فترة دراستك في الجامعات التركية مفيدة لك بشكل كبير , واحرص على تنظيم وقتك واستغلاله للدراسة والتفوق والتعرف على الثقافات الأخرى واكتساب خبرات وتنمية مهاراتك.
جامعات تركيا الدراسة في تركيا جامعة اسطنبول الحصول على قبول دراسي في جامعة اسطنبول و جامعة ميديبول
جامعات تركيا - دراسة الماستر


دراسة الماستر في جامعات تركيا

بالنسبة للطلاب الراغبين في دراسة الماستر في جامعات تركيا ففي الجامعات الحكومية التركية من الصعب بشكل كبير أن يقوم أحد مكاتب الخدمات الطلابية بالتقديم نيابة عنك والحصول على قبول دراسي لك.

 لأن عملية التقديم لدراسة الماستر في أغلب الجامعات التركية الحكومية تكون معقدة قليلا وتحتاج إلى أوراق خاصة تختلف من طالب لآخر , لهذا السبب فإنه إذا كنت ترغب في دراسة الماستر في إحدى جامعات تركيا فإنه يفضل أن تتواصل أنت مع الجامعة عبر موقعها الرسمي أو تأتي إلى تركيا وتقوم بتقديم أوراقك بنفسك حتى تحصل على القبول.

أما دراسة الماستر في جامعات تركيا الخاصة فكل الجامعات قد أعدت برامج وخطوات واضحة للقبول والحصول على مقعد فيها , كل ما عليك هو أن تتواصل مع أحد وكلاء الجامعات الذين يعملون في الخدمات الطلابية في تركيا وسوف تحصل على قبول ومقعد جامعي لدراسة الماستر في إحدى الجامعات التركية الخاصة.

وبشكل عام فإن مصاريف دراسة الماستر في إحدى الجامعات التركية الخاصة مصاريفه تبدأ من 2000 دولار لكامل البرنامج.


اقـ ـرأ أيضا : كم متوسط تكاليف الدراسة في تركيا

ما مميزات الدراسة في جامعات تركيا ؟

* تركيا بلد إسلامي ليست بعيدة عن الثقافة والتقاليد الإسلامية والعربية بالنسبة لنا كطلبة عرب بشكل عام كما تجمع تركيا بين مميزات بلاد الشرق والغرب فموقع تركيا متميز جدا و يجمع بين قارتي آسيا و اوروبا يعني انك تعيش في بلد  بمميزات القارتين سواء من الناحية الطبيعية والجغرافية او من الناحية الثقافية

* جمال الطبيعي الخلاب في تركيا جعل عليها اقبال كبير جدا من الطلبة الراغبين في الدراسة في جامعاتها او حتى من السياح أو من راغبي الاستقرار والعيش هناك.

* تكاليف المعيشه في تركيا  منخفضة مقارنة بالكثير  من دول أوروبا أو أمريكا

* تكاليف الدراسة في تركيا  أيضا مصاريف الدراسة في تركيا تعتبر منخفضة جدا وخاصة في الجامعات الحكومية التركية , إذ أن مصاريف الدراسة في الجامعات الحكومية التركية تبدأ من 200 دولار في السنة

* تدعم تركيا طلابها والقطاع التعليمي بشكل كبير جدا , فمثلا التأمين الطبي الشامل للطلاب وأيضا المواصلات الرخيصة جدا التي يتم تخفيضها للربع بالنسبة للطلاب.

* الكوادر والمدرسين داخل الجامعات التركية على مستوى عال جدا من الخبرة , ويستخدم في الجامعات أحدث الوسائل والتقنيات التي تجعل الجامعات في تركيا تنافس العديد من الجامعات العالمية , وأيضا قوة الشهادة التركية وقوة الاعتراف بها عالميا.

* كثير من الجامعات التركية تشترك في برنامج الأراسموس  شراكة حقيقية مع جامعات عالمية قوية وفي مجالات مختلفة ومن خلال هذا البرنامج يمكنك دراسة سنة كاملة في إحدى جامعات أوروبا

* كل هذه المميزات للـ الدراسة في تركيا تجعل الطلاب بلا شك يفضلون الدراسة في الجامعات التركية عن غيرها

* قد يتسائل البعض لماذا يجب أن اختار الدراسة في جامعات تركيا ولا اختار مثلا إحدى الجامعات الواقعة في دول أوروبا أو في أمريكا مثلا؟

وهنا يجب أن نوضح نقطة غاية في الأهمية - تركيا كدولة تجمع بين تطور الغرب وتحضره وبين قيم وعادات وتقاليد وأخلاق الشرق.
فالشعب التركي يقدر ويحترم الدين بشكل كبير, والانفتاح الموجود في الدول الأوروبية ليس موجود بنفس الشكل في تركيا , فـالطالب أو العائلة الذين يريدون لأبنائهم أن يكملوا دراستهم في مجتمع متطور وفي ذات الوقت مجتمع محافظ على الأخلاق والعادات بالطبع سوف يختار لأبنائه الدراسة في جامعات تركيا.

reaction: