القائمة الرئيسية

الصفحات

موعد بدء الدراسة في تركيا والحضور في الجامعات وتصريح وزير التربية والتعليم التركي

متى موعد بدء الدراسة في تركيا وفتح الجامعات؟

بخصوص موعد بداية الدراسة في تركيا وجها لوجه فقد اعلنت هيئة التعليم العالي في تركيا بتاريخ 17/2/2050 استمرار الدراسة في جامعات تركيا عن بعد للدروس النظرية، والدراسة والحضور في الجامعات للمواد العملية مع إمكانية تجميد قيد الطالب لمن يرغب في ذلك خشية الاصابة بفيروس كورونا.

وبتاريخ 11/2/2020 أعلن وزير التربية والتعليم التركي أن هناك مناقشات مع وزارة الصحية التركية لإعادة الدراسة وجها لوجه في الجامعات التركية. 
وقال الوزير أنه سيتم اجراء استبيان بين الطلاب لبيان مدى رغبتهم بعودة الدراسة وجها لوجه أو استمرارها عن بعد.

في وقت سابق كان قد أعلن وزير التربية والتعليم التركي أنه في إطار الإجراءات المفروضة في تركيا لمكافحة فيروس كورونا فقد تم تأجيل بداية الدراسة وجها لوجه حتى إشعار آخر.

جاء هذا التصريح لوزير التربية والتعليم التركي في يوم 15/12/2020 موضحا أنه موعد بدء الدراسة في الجامعات التركية غير محدد وأنه سيتم استمرار الدراسة بنظام الأونلاين عن بعد فيي كل جامعات ومدارس تركيا.

اقرأ أيضا: المنحة الدراسية التركية 2021

مواعيد بدأ الدراسة في تركيا

يوجد احتمالية كبيرة لفتح الجامعات في تركيا والدراسة وجها لوجه في وقت قريب جدا حيث في خطاب للرئيس التركي رجب طيب اردوغان بتاريخ 9/10/2020  أثناء افتتاح جامعة ابن خلدون تكلم عن انخفاض مستوى التعليم بشكل عام وفي تصريح آخر لوزير الصحة التركي تكلم عن أنه الآن يتم دراسة عودة الجامعات والدراسة في تركيا وجها لوجه.

وبهذه التصريحات لوزير الصحة والرئيس اردوغان اصبحت احتمالية عودة الدراسة في تركيا والحضور في الجامعات وجها لوجه في تركيا أمر مطروح بشكل كبير.

وكان قد أعلن وزيرالتربية والتعليم التركي  أن الدراسة في تركيا هذا العام غالبا سوف تكون من المنزل , أو سوف يتم فتح الجامعات والدراسة في تركيا بداية من تاريخ 5/10/2020 في حالات عدم وجود مستجدات أخرى فيما يخص فيروس كورونا، ولكن طبعا ظهرت بعض المستجدات والتصريحات الأخيرة التي غالبا سوف تغر هذا القرار.

فتح الدراسة والحضور في الجامعات التركية
مواعيد بداية الدراسة في الجامعات التركية 2020
الدراسة في الجامعات والمدارس التركية بدأت منذ تاريخ 5/10/2020 , لكن بنظام الدراسة عن بعد أو الدراسة أونلاين ويقتصر حاليا الحضور في الجامعات فقط لبعض التخصصات العملية وبنسبة حضور فقط 40%.
في تصريح سابق لوزير التربية والتعليم التركي فإن موعد بدأ الدراسة في تركيا للعام الحالي 2020 سيكون يوم 21 سبتمبر القادم ولكن تم التراجع عن هذا القرار. 

* بخصوص مواعيد الدراسة في تركيا سواء الجامعات أو المدارس فقد أعلن وزير التعليم التركي الأمس 18/8/2020 أنه لن يتم السماح بفتح المدارس وعودة الدراسة في تركيا قبل تاريخ 21/9/2020. 

وأعرب وزير التعليم التركي أنه يمكن بدأ الدراسة قبل هذا التاريخ في بعض المدارس الخاصة لكن بنظام الدراسة عن الأونلاين.

* جاء هذا التصريح لوزير التربية والتعليم بعد صدور قرارات من بعض المدارس الخاصة عن إتاحة بعض الكورسات التحضيرية وأنه يمكن للطلاب الحضور بداية من تاريخ 7 سبتمبر.

لكن قام الوزير بإبطال هذه القرارت وقرر عدم السماح ببداية الدراسة في تركيا قبل تاريخ 21 سبتمبر, لكن قد يسمح ببعض الإستثناءات لطلاب الصف الثامن وطلاب الصف الثاني عشر فقط.

* هذه القرارات بخصوص موعد الدراسة في تركيا كانت قد خرجت بعض مطالبة أولياء أمور الطلاب بتخفيض المصاريف الدراسية للمدارس والجامعات الخاصة بما إن الدراسة ستكون عن بعد من المنزل.

ولتتلافى الجامعات الخاصة والمدارس في تركيا ما وصفوه بالخسارة أرادوا أن يتم التعجيل بموعد فتح الجامعات في تركيا وأيضا المدارس.

*  في سياق آخر فقد صدر قرار تاريخي من " اليوك " المجلس الأعلى للجامعات التركية بأن جميع التخصصات في كل الكليات التركية سواء كان مفردات المادة العلمية أو طريقة شرحها ومحتواها وطريقة تدريسها قد انتقل إلى إدارة مجلس الجامعة.

قرار المجلس الأعلى للجامعات التركية يعني أن كل جامعة أو كلية ستكون هي المسؤول عن موادها العلمية وطرق تدريسها.


متى موعد فتح الجامعات والدراسة في تركيا

مواعيد الدراسة في تركيا - مواعيد الدراسة الجامعية في تركيا - مواعيد بدء الدراسة في تركيا - مواعيد بداية الدراسة في تركيا

reaction:

تعليقات