القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن الهجرة الى تركيا ؟ هل الهجرة إلى تركيا يُعد قراراً صحيحاً؟ ولماذا؟

 قرار الهجرة من عدمه لا يمكن حسمه بهذه البساطة و تقييم أي بلد من حيث قابلية الاستقرار فيه يعتمد بشكل أساسي على مؤهلات الفرد العلمية والعملية إضافة لامكانية التكيف والاندماج في المجتمع المضيف.



بحكم إقامتي في تركيا لبضع سنوات ، سأستعرض بعضا من خلاصة تجاربي وتجارب الآخرين الذين عرفتهم ولكم الحكم في النهاية .

كيف يتم الهجرة الى تركيا

في البداية لا بد من الاضاءة على بعض النواحي الهامة ، التي يجب أن يعرفها كل من يرغب بالعيش في تركيا سواء للعمل أو الدراسة . 
أهم هذه النواحي هي الثقافة والمعايير المجتمعية ؛ على الرغم من أن تركيا بلد إسلامي إلا أن المجتمع التركي لا يشبه كثيرا المجتمعات العربية فهو أكثر انفتاحا وتقبلا للحريات الشخصية.

 في تركيا توجد جميع أنماط الحياة ابتداء بالالتزام الديني وانتهاءا باللادينية ، فالى جانب المحجبة تسير ذات الرداء القصير ، و في حين يصوم كثيرون في شهر رمضان يرتاد الآخرين المطاعم ( حتى البارات) في وضح النهار، وما بين هذا وذاك للانسان الحرية في اختيار ما يرغب شرط ألا يفرض قناعاته على الآخرين .

 الفخ الذي يقع فيه الكثير من المهاجرين العرب هو افتراض أن المعايير السائدة في مجتمعاتهم هي الأفضل وهذا ما يوقعهم في حالة رفض وخصومة مع محيطهم ويقلص فرص تقبل المجتمع المضيف لهم .

ما هي شروط الهجرة الى تركيا


فيما يتعلق باللغة ، فتعلمها واجب وضرورة . معظم المواطنين الاتراك لا يجيدون سوى لغتهم الام وهذا يشمل حتى المتعلمين منهم ، لذلك فان إعطاء الاولوية لتعلم اللغة التركية منذ اليوم الاول من شأنه تحسين الشروط المعيشية وفرص إيجاد عمل مناسب. 

تحتوي اللغة التركية على الكثير من المفردات ذات الأصل العربي ، ولكن معانيها واستخدامها قد يختلف عن مرادفاتها في اللغة العربية لذلك يفضل التأكد من معنى الكلمة قبل استخدامها حتى لو بدت مألوفة. الوصول إلى مرحلة الإتقان يتطلب عامين إلى ثلاثة حسب العمر والتفرغ الكافي لتعلم اللغة ، غير أن اكتساب المهارات الأساسية لا يتطلب سوى بضعة أشهر .

في ما يتعلق بفرص العمل ، الاقتصاد التركي يتمتع بدرجة من الصلابة على الرغم من تعثره في الأشهر الأخيرة نتيجة التضخم وأزمة كورونا التي حرمت الاقتصاد التركي من جزء من وارداته التي تعتمد على السياحة بشكل كبير.

عملية البحث عن عمل في تركيا ليست مستحيلة ، ولكن إيجاد عمل يوفر دخلا ماديا جيدا يتطلب المؤهل والخبرة . بعض المجالات في القطاع السياحي ( مطاعم-فنادق-مكاتب سياحية) يعتبر فيها إتقان اللغة العربية والإنكليزية مؤهلا مرغوبا. 

في الأعوام الأخيرة نشط بشكل كبير قطاع السياحة العلاجية ( تجميل وزراعة شعر) مما هيأ للعديد من الشباب العرب المقيمين في تركيا فرص عمل جيدة في هذا القطاع حيث أن أغلب الزبائن يأتون من دول عربية. 

بالنسبة للراغبين بالعمل في مجالات تخصصهم من خريجي الجامعات فالحال ليس بهذه السهولة ، إذ يشترط تعديل شهاداتهم قبل دخول سوق العمل وهذا يتم بعد اجتياز امتحان علمي باللغة التركية يتطلب تحضيرا مكثفا لعدة أشهر.

 أما العمل الخاص بشقيه التجاري والصناعي فهو يتطلب علاوة على رأس المال الخبرة والدراية الكافية بمتطلبات السوق المحلي والاقليمي ومعرفة مصادر المواد الأولية وآليات التسويق، وكل هذا يحتاج وقتا وصبرا حتى يتم اكتسابه.

 وهنا لابد من العودة إلى التأكيد على تعلم اللغة التركية ، اذا أن امتلاك القدرة على التواصل بلغة البلد يهيئ الوسيلة للاطلاع على المعلومات الصحيحة والاجراءات القانونية اللازمة دون الحاجة للجوء إلى الوسطاء وبالتالي الوقوع ضحية لعمليات النصب والاحتيال .

خلاصة القول ، أن تركيا كوجهة للهجرة لها إيجابياتها و سلبياتها ويبقى القرار في تفضيلها عن غيرها شأنًا شخصيا.

الهجرة الى تركيا

الهجرة الى تركيا
تركيا بتطورها على كل الأصعدة في السنوات الأخيرة أصبحت وجهة مفضلة للكثير من الشباب والأسر العربية وسوف نتكلم في هذا المقال عن كل ما يخص تركيا بداية من التفكير والإعداد للسفر وحتى الحصول على الجنسية التركية.
الهجرة الى تركيا والمعيشة فييها


أولا ما سأقوله الآن ربما يتعجب منه البعض, لكن تركيا ليست دولة تعمل بنظام الموجود في دول أوروبا, قانون الإقامة والمعيشة في تركيا مختلف بشكل كامل, سيتبادر هنا إلى ذهنا سؤال؟؟

كيفية الإقامة والمعيشة في تركيا

باختصار الإقامة في تركيا متاحة وفق القانون ولفترات طويلة , وتنقسم الإقامة في تركيا الى عدة انواع يمكن لأي شخص طالما قام بتحقيق هذه الشروط أن يحصل على الإقامة في تركيا وسوف نوضحها جميعا..

الهجرة الى تركيا والإقامة القصيرة

وهذه هي أسهل الطرق لدخول تركيا والإقامة والمعيشة فيها , فبعد الحصول على تأشيرة تركيا السياحية والوصول إلى تركيا , يتم تجهيز ملف الإقامة ويجهز لإدارة الهجرة والأجانب الخاصة بالحكومة التركية.

الأوراق المطلوب لملف الإقامة في تركيا

الأوراق المطلوبة لملف الاقامة المقدم لإدارة الهجرة والجوازات التركية كالآتي:
  • صورة التأشيرة
  • صورة الباسبور
  • عدد أربع صور شخصية 
  • التأمين الصحي "يختلف ثمنه حسب العمر"
  • دفع الضريبة في مبنى البلدية " تقريبا 180 ليرة"
  • عقد الإيجار للبيت للبيت الذي تسكن فيه.
 قبل كل هذا يتم الدخول موقع إدارة الهجرة والجوزات التركي للحصول على موعد لتسليم الأوراق أو الاتصال برقم 157 للحصول على كل التفاصيل والمساعدات.
طبعا يلجأ الكثير من الأشخاص إلى مكاتب الخدمات في تركيا لإنهاء هذه الإجراءت بمقابل، لكن يجب أن نقول أن إدارة الهجرة التركية تنصح بأن يقوم كل شخص بتجهيز ملفه بنفسه.
يمكنكم التواصل معنا على الرقم التالي لمساعدتكم في تجهيز الملف وإنهاء اجراءات الحصول على الإقامة في تركيا : 00905537906039

الهجرة الى تركيا وشراء شقة للحصول على الإقامة الدائمة

ربما شراء شقة في تركيا بغرض الإقامة هناك بشكل قانوني هذه الطريقة هي الأفضل لكنها الأكثر تكلفة لـ المعيشة في تركيا والاستقرار في تركيا لمدة زمنية طويلة, وللتأهل فيما بعد للحصول على الجنسية التركية..
لكن حتى وإن كانت هذه الطريقة أكثر تكلفة فإنها تبقى هي الأفضل والأئمن والمفضلة في القانون التركي. فبعد الحصول على تأشيرة تركيا وإنهاء الإجراءات والوصول إلى تركيا يجب عليك بدأ البحث عن شراء شقة مناسبة لميزانيتك المحدةة وتلبي رغباتك المستقبلية.
ولتكون على علم فأسعار الشقق في تركيا 2+1 تبدأ مثلا من سعر 50 ألف دولار في منطقة اسنيورت مثلا , وتبدأ اسعار الشقق في تقسيم التي تعتبر مركز وأهم مكان في مدينة اسطنبول من 120 ألف دولار مثلا.
طبعا يوجد شقق بأسعار أقل يمكنك الحصول عليها بأسعار تبدأ من 25 ألف دولار فقط لكن هذه الشقق تكون عبارة عن استوديو فقط بمساحات متوسط 30 او 35 متر مربع.
إذا كنت ترغب في مزيد من الاستفسارات يمكنك التواصل مع أحد مستشارينا عبر الرقكم التالي: 00905537906039

ما الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا؟

  • الطابو أو سند الملكية الخاص بالشقة التي قمت بشرائها
  • صورة الباسبور الخاص بك 
  • عدد 4 صور شخصية
  • وصل دفع الضريبة في مبنى البلدية
  • وصل دفع رسوم التأمين الصحي
وخلال فترة زمنية قصيرة تحصل على الإقامة الدائمة أو العقارية , وفي الغالب أو مرة يتم إصدار الإقامة بمدة سنتين فقط , ويتم تجديدها بشكل دائم طالما أنت تمتلك شقتك في تركيا.

الحصول على الجنسية التركية بعد الاقامة في تركيا 5 سنوات

في حالة الإقامة في تركيا لمدة خمس سنوات متواصلة ولم تخرج من تركيا لفترة تزيد عن 6 أشهر ، في هذه الحالة يحق لك التقدم بطلب للحصول على البطاقة الشخصية التركية كما يحق لك الحصول على جواز السفر التركي ، لكن هناك طبعا بعض الشروط المهمة منها:
  • أن تكون قد حصلت على مصدر دخل أثناء إقامتك في تركيا خلال الخمس سنوات " بعض الناس تقوم بتأسيس شركة ، والبعض الآخر يقوم بالتوظيف لدى شركة أخرى والحصول على إذن عمل"
  • أن لا ترتكتب أي جناية على الأراضي التركية خلال الخمس سنوات من الإقامة.