القائمة الرئيسية

الصفحات

جامعة إسطنبول İstanbul Üniversitesi - اوران تركيا

جامعة إسطنبول هي جامعة حكومية تركية تعتبر من أقدم وأضخم وأعرق الجامعات في تركيا، تم تأسيسها عام 1453م عندما تم فتح إسطنبول علي أيدي الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الفاتح، وقد لاحظ السلطان مدي أهمية المدينة والخصائص المميزة التي تتمتع بها وموقعها الذي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا وهو الأمر الذي جعلها ذات أهمية اقتصادية وسياسية عالية ،فعمل علي تطويرها بشكل أفضل من الناحية الثقافية والعلمية وأراد ان يجعل منها مركزا كبيرا من حيث التعليم والثقافة.

الدراسة في جتمعة اسطنبول

تأسيس جامعة إسطنبول

في البداية أسسس السلطان محمد الفاتح الجامعة علي شكل مدرسة تعليمية كبيرة للعلوم الدينية والدنيوية ، وبعد تأسيسها توافد إليها الكثير من العلماء من فاس إلي سمرقند بعد دعوة السلطان لهم .

بدأت الدراسة في الجامعة بكنيسة آيا صوفيا ،التي حولت بعد فتح إسطنبول الي مسجد، وفي كنيسة زايراك المجاورة لها وهاتان الكنيستان هما الجذور الأساسية للجامعة.

بقيت جامعة إسطنبول علي شكل مدرسة حتي تاريخ 21 يوليو عام 1846،عندما قررت الدولة العثمانية إضافة مجالات جديدة إليها لتطوير القدرات العلمية للدولة العثمانية في ذلك الوقت، ولذلك قام السلطان العثماني في ذلك الوقت عبدالمجيد الثاني بتحويل الجامعة الي بناء ضخم منفصل عن آيا صوفيا وزايراك بإسم دار الفنون.

مشاهير درسوا وتخرجوا من جامعة اسطنبول

قرر السلطان عبدالمجيد الثاني سلطان الدولة العثمانية في ذلك الوقت علي كل من يريد العمل في دوائر الدولة العثمانية أن يكون متخرجا من دار الفنون وممن تخرج منها ،الشريف حسين وابنه الملك فيصل والدبلوماسي العراقي نوري باشا سعيد والكثير من غيرهم.

ويشغل الكثير من خريجي هذه الجامعة الي الآن مناصب ذات أهمية في الدولة والمؤسسات التعليمية والاقتصادية الحكومية التركية علي رأسهم الرئيس التركي السابق عبدالله غول.  كما تخرج منها بعض ممن حصلوا على جائزة نوبل مثل  الكاتب أورهان باموق وعزيزسنجار.

ترتيب جامعة اسطنبول عالميا

وصل ترتيب جامعة إسطنبول في السنوات الاخيرة الي أفضل 500 جامعة في الترتيب العالمي كما تعتبر من الجامعات العشرة الاولي في تركيا من حيث المحافظة علي المركز الأساسي والمكانة المرموقة علي كل الأصعدة (العلمية والثقافية والعملية والاجتماعية).

ويبلغ عدد طلاب جامعة اسطنبول أكثر من 74 ألف طالب جامعي بالإضافة الي 8 الاف صالب في مرحلة الدراسات العليا كما يعمل بها حوالي 5300 بين موظفين وأعضاء هيئة تدريس 

تضم الجامعة حوالي 20 كلية و16 معهد و35 مركز للابحاث لغة التدريس بالجامعة التركية بالاضافة الي الانجليزية.

اقرأ أيضا: كيفية القبول في الجامعات الحكومية التركية