شروط القبول في المنحة التركية المجانية 2024

المنحة الدراسية في تركيا هي منحة مدعومة من الحكومة التركية لجذب الطلاب من جميع دول العالم وتشمل كل المراحل الدراسية مثل البكالوريوس والماستر والدكتوراه وأبحاث ما بعد الدكتوراه.   

وتشمل المنحة جميع التخصصات المتاحة في الجامعات التركية مما جعلها محببة للكثير من الطلاب على المستوي العالمي وخاصة العالم  العربي.

والمنحه الدراسية التركية متاحة بجميع اللغات ( الإنجليزية، التركية، العربية ) وتعتبر المنحة الدراسية في تركيا من أقوى المنح على مستوى العالم، وتنافس المنحة الروسية والمنحة الصينية وبعض المنح الأوروبية.

منح دراسية مجانية في تركيا 2023
المنحه التركيه المجانيه

شروط القبول في المنح الدراسية المجانية في تركيا 2023

في تركيا يوجد منحة دراسية سنوية يتقدم لها آلاف الطلاب من دول الشرق الأوسط ، وحقيقة فإن المنحة الدراسية السنوية المقدمة من قبل الحكومة التركية هي من أفضل المنح الدراسية على مستوى العالم لكن هناك شروط للقبول فيها يجب مراعاتها..

الشرط الأول من شروط القبول في منح تركيا الدراسية أن تكون طالبا متميزا قد حصلت مثلا في الثانوية العامة على معدل مرتفع وليكن 99 او 100% مثلا.

أيضا يجب ان تكون طالبا فاعلا بشكل كبير في الانشطة الاجتماعية والرياضية والدولية المختلفة ، فأولوية القبول للطلاب مثلا الذين يجيدون عدة لغات ، والطلاب الحاصلين على شهادات تثبت تميزهم مثلا في نشاط اجتماعي انساني ، والطلاب مثلا الحاصلين على ترتيب تفوق دراسي على مستوى بلادهم.

فالهدف الرئيسي من المنح الدراسية المجانية في تركيا وكل دول العالم ليس مثلا التصدق على الطلاب وليس فقط مجرد مساعدتهم ، بل الهدف الرئيسي احتضان واستقطاب الطلاب المتميزين من كل دول العالم لرفع مكانة جامعات تركيا وعدد الطلاب المتفوقين الدارسين بها.

يعني يمكننا القول ان المنفعة متبادلة ، انت كطالب ستستفيد من مجانية التعليم والتكفل بمصاريفك وسكنك وتذاكر طيرانك خلال فترة دراستك ، وتركيا تستفيد منك من خلال تفوقك ورفع مكانة الجامعات التركية وترتيبها العالمي بعد تخرجك كطالب متفوق متميز.

أيضا هناك أبعاد واهداف اجتماعية ودولية هامة للحكومة التركية من خلال المنح الدراسية المجانية التي تتكفل بها الدولة التركية سنويا للطلاب غير الاتراك.

شروط التقديم في المنحه التركيه المجانيه

شروط التقديم على المنحة التركية سهلة جدا حيث الطالب الحاصل على معدل يزيد عن 75% يمكنه التقديم لكن القبول له شروط مختلفة كما ذكرنا في الأعلى.

بمعنى ان شروط التقديم سهلة جدا لكن شروط القبول لابد من توافرها في الطالب الراغب بالقبول الفعلي وليس فقط مجرد التقديم.

وتختلف شروط التسجيل قليلًا فيما يخص مجموع الدرجات، وعمر المُتقدم وذلك تبعًا لاختلاف المرحلة الدراسية ، سواء كان للبكالوريوس او الماجستير او الدكتوراه ، وإليك أهم هذه الشروط:

شروط المنحة التركية لمرحلة البكالوريوس

  1. ألا يقل المجموع التراكمي للطالب عن 75%.
  2. أن لا يزيد عمر الطالب عن 21 عامًا.

شروط المنحة التركية لمرحلة الماجستير

  1. أن يكون المُتقدم حاصل على مُعدل 85% على الأقل في البكالوريوس
  2. يزيد عمر المُتقدم عن 30 عامًا.

المنحة التركية لمرحلة الدكتوراه

  1. أن يحصل المُتقدم على مُعدل لا يقل عن 85% في الماجستير.
  2. ألا يتجاوز عمر المتقدم 35 سنة.

 يجب أيضا أن لا يكون الطالب المتقدم قد تم قبولة و يدرس في إحدى الجامعات التركية أو حصل على الجنسية التركية كجنسية ثانية.

منح دراسية جزئية في تركيا

الآن مع اوران تركيا للخدمات الطلابية والدراسية في تركيا يتوفر العديد من المنح الدراسية الجزئية في جامعات تركيا الخاصة وإعفاء من المصروفات الدراسية يصل حتى 60%.

  • منحة جامعة بهشة شهير معنا الآن بخصم غير مسبوق لتخصص العلاج الطبيعي تشمل 5 سنوات دراسية منهم سنة اللغة فقط بسعر 13 ألف دولار.
  • منحة جامعة اسطنبول بيكوز لجميع التخصصات سواء باللغة الانجليزية او التركية فقط بسعر 5500 دولار بعد الخصم.
  • منحة جامعة اسطنبول كينت بسعر 6500$ لجميع التخصصات الدراسية الموجودة بالجامعة.
  • منحة جامعة التن باش برسوم 9000$ لجميع سنوات الدراسة وكل التخصصات ما عدا الطبيات.
  • منحة جامعة ميديبول لجميع التخصصات ما عدا الطب البشري بسعر 12000$ لجميع التخصصات باللغة الانجليزية او التركية.

يتوفر ايضا العديد من التخصصات في الجامعات التركية الاخرى ننتظر تواصلكم معنا عبر هاتف او واتساب رقم: 00905537906039

عدد المقبولين في المنحة التركية

يتقدم سنويا عشرات الآلاف من الطلاب للمنحة الدراسية التركية ويقدر العدد بتقريبا 500 ألف متقدم ويتم قبول فقط 4000 آلاف طالب سنويا.

ويبدأ التقديم على المنحة في الشهر الثاني من بداية كل عام ميلادي وتظهر النتائج بعد 5 أشهر تقريبا بعد فحص ومراجعة اوراق الطلاب المتقدمين واختيار المتميزين منهم.

بعد فحص الاوراق الخاصة بالطلاب المتقدمين يتم ارسال ايميل لهم يفيد بقبولهم المبدأي وبعد ذلك تبدأ مرحلة المقابلات في السفارات التركية المختلفة حول العالم والطلاب الذين يجتازون المقابلة يتم قبولهم بشكل نهائي وبدأ اجراءات سفرهم لتركيا.

الاوراق المطلوبة للتقديم على المنحة التركية

  1. جواز السفر.
  2.  شهادة الثانوية أو بيان الدرجات مترجم وموثق.
  3. صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  4. شهادات الأنشطة الإجتماعية التطوعية.
  5. خطاب النوايا أو ما يطلق عليه خطاب الدوافع.
  6. خطاب التوصية.
    وخطاب التوصية للمنحة التركية هو رسالة توصية من صفحة واحدة فقط من المفترض أن يقوم بكتابتها أستاذ أكاديمى مثل أستاذك فى المدرسة إذا كنت متقدم  للمنحة لمرحلة البكالوريوس، أو أستاذك الجامعى إذا كنت متقدم للمنحة لمرحلة الماجستير و الدكتوراه”.

التسجيل في المنحة الدراسية التركية

منح دراسية مجانية في تركيا 2023
المنحة التركية

للتسجيل في المنحة الدراسية في تركيا يمكنكم التواصل مع أحد مستشارينا التعليميين وسيجيب عن استفساراتكم ويقوم بتجهيز ملف التقديم الخاص بكم بطريقة صحيحة تضمن لكم أعلى معدلات القبول ان شاء الله.

مميزات المنحة التركية الدراسية

  1. يقيم الطالب احاصل علي منحة في تركيا في سكن مخصص للطلاب ويمكن أيضا لمن لا يرغب في الاقامة في سكن الطلاب أن يستخدم سكنا اخر علي حسابه الخاص حيث تتوفر في هذه المساكن كل الخدمات التي يحتاجها الطالب ومن بينها وجبات الطعام.
  2. يوجد تأمين صحي للطلاب الذين يدرسون في المنحه التركيه يمكنهم من خلاله العلاج مجانا في المستشفيات الحكومية أو بأسعار مخفضة في بعض المستشفيات الخاصة.
  3. وجود سنة تحضيرية يتم فيها تعليم الطالب اللغة التركية.
  4. تذكرة القدوم والعودة علي نفقة الجامعة.
  5. يحصل الطالب علي بطاقة مخفضة للمواصلات وأخري لزيارة الأماكن الأثرية والمتاحف مجانا.
  6. عدم وجود أي رسوم جامعية.
  7. وجود راتب شهري يختلف حسب المرحلة  “بكالوريوس 700 ليرة،ماجستير 950 ليرة ، دكتوراة 1400 ليرة “

ما الذي تشمله المنحة التركية؟

المنحة التركية ممولة بالكامل من قبل الحكومة التركية وجميع الجامعات مجبرة على المشاركة فيها وتشمل جميع تكاليف الدراسة في تركيا  بداية من تذاكر الطيران وحتى مصاريف طعام وشراب الطلاب.

وتشمل أيضا المصاريف الدراسية والسكن الجامعي والتأمين الصحي وأيضا الراتب الشهري للطلاب المقبولين فيها.

وتقريبا يحصل طلاب البكالوريوس على ما يقارب الـ 120 دولار وراتب الماستر يزيد وقد يصل الى 225 دولار وطبعا يختلف هذا المبلغ تبعا لسعر صرف الليرة مقابل الدولار لأن الراتب يتم الحصول عليه بالليرة التركية.

هل المنحه التركيه تطلب شهادة تومر؟

المنحة التركية من ضمن المنح القليلة في العالم التي لا تطلب شهادة اجتياز اللغة مثل التومر أو شهادة اليوس أو السات.

نتحدث هنا عن ما إذا كانت ستدرس في برنامج باللغة التركية، أما إذا كنت ستدرس في برنامج باللغة الانجليزية  ففي هذه الحالة يجب أن تحصل على شهادات تثبت إجادتك لهذه اللغة وبالمعدلات المطلوبة من الجامعة.

الجامعات التركية كما نعلم لها ترتيب قوي عالميا مثل جامعة اسطنبول وجامعة جراح باشا وجامعة سامسون والكثير من الجامعات الأخرى.

خطاب النوايا للتقديم في المنحة التركية

خطاب التوصية أو ما يسمى “خطاب النوايا” أو “رسالة الدافع” و هي من أهم الأوراق المطلوب تقديمها للحصول على المنحه  التركية ، و يجب الإهتمام بكتابته بتركيز شديد و مراعاه لأن خطاب النوايا من الأسباب الرئيسية للقبول أو الرفض في برنامج المنحة التركية.

 و تولى لجنة تقييم المنحة إهتمام كبير بتفاصيل الخطاب ، ومن المفترض أن يقوم بكتابة الخطاب شخص أكاديمى و لكن من خلالنا سنعرفك على طريقة كتابة خطاب التوصية للمنحة الدراسية التركية بنفسك و بالتفصيل.

خطاب التوصية للمنحة الدراسية التركية

هو رسالة توصية من صفحة واحدة فقط من المفترض أن يقوم بكتابتها أستاذ أكاديمى مثلا: دكتورك أو أستاذك في الجامعة إذا كنت ستتقدم للمنحة التركية للماستر أو الدكتوراه. أو أستاذك في المدرسة إذا كنت تتقدم للمنحة التركية لمرحلة البكالوريوس.

هل يمكنني كتابة خطاب التوصية للمنحة التركية بنفسي؟

نعم يمكن ذلك، لكن يجب أن يقوم بمراجعته أحد أستاذتك والتوقيع عليه.

كيفية كتابة خطاب التوصية للمنحة التركية؟

لا تقم بكتابة خطاب التوصية بخط اليد ، يفضل أن تستخدم برنامج الوورد في الكمبيوتر ومن ثم طباعته ويوقع عليه مدرسك الموصي. كما يفضل أيضا أن تقوم بختمه من مدرستك أو من جامعتك.

لا يوجد نص محدد يجب كتابته في خطاب التوصية. لكن يوجد قواعد عامة ينصح باستخدامها سوف نوضحها والتي عادة ما تهتم بها لجنة التقييم للقبول أو الرفض في المنحة التركية.

قم بفتح Word Sheet ثم اختار Size A4 من خلال Layout،

  • اترك سطر فارغ ثم اذهب ليسار الصفحة ثم اكتب التاريخ.
  • قم بترك سطرين ثم اكتب على يسار الصفحة اسم الجهة التى سترسل لها خطاب التوصية.
  • فى السطر الذي بعده اكتب عنوان الجهة بالتفصيل مع كتابة البلد و الرمز البريدى.
  • اترك سطر فارغ و اكتب عنوان الخطاب مثلا Recommendation letter for electrical engineering scholarship.
  • اترك سطر فارغ ثم اكتب ,Dear Gentlemen
  • فى الفقرة الأولى من الخطاب اكتب اسم استاذك  الذى سيقوم بكتابة الخطاب و منصبه الجامعى أو مادته الدراسية بالمدرسة، ثم اكتب اسم المادة العلمية التى جمعتك مع هذا الأستاذ أو المواقف الجيدة.
  • فى الفقرة الثانية من خطاب التوصية يمكنك أن تعدد محاسنك الشخصية ، و سلوكك المميز من تعاون مع زملائك ووجود صفة مميزة كصفة القيادة للمجموعة ، و جودة المهام التى كنت تقوم بتأديتها.
  • اترك سطر فارغ و اكتب Sincerely أو Best Regards،
  •  اترك سطرين آخرين ، و اكتب المنصب الخاص بالأستاذ الموصى ،و فى السطر التالى اكتب بريده الإلكترونى،
  • فى السطر التالى اكتب إيميل استاذك أو رقم هاتفه، وفى السطر التالى اكتب عنوان المكتب الخاص به بالجامعة.
  • اطبع خطاب التوصية و اطلب من الأستاذ الموصى الذى ذكرته فى خطابك أن يراجعه و يوقع عليه كأنه هو الذي قام بكتابته.

تعتبر المنحة التركية واحدة من أشهر المنح الممولة بالكامل و التي يسعي آلاف الطلاب سنوياً للتقديم لها.

حيث تضم منح دراسية في تركيا لكافة التخصصات و كافة المراحل الدراسية ( منحة البكالوريوس – منحة الماجستير – منحة الدكتوراه )

هيئة المنح التركيه هي الجهة المسؤولة عن تنظيم الحصول على المنح التركية و يتم دعمها بشكل مباشر من الحكومة التركية بالتعاون مع أفضل الجامعات التركية و التي يصنف العديد منها ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم.

المنح التركية
شروط القبول في المنحة التركية المجانية 2024 6

منح دراسية مجانية في تركيا 2023

المنحة التركية 2023 هي واحدة من أسهل المنح التي يُمكن للطالب التقديم عليها والفوز بها اذا تم إتباع خطوات التقديم بشكل صحيح و اختيار الجامعات ذات فرص القبول الأعلى بالإضافة إلى الإهتمام بخطابات النوايا و التوصية و ذلك لإرتفاع نسب القبول بها و التي تصل إلى قبول 5000 طالب كل عام.

المنحة التركية 2023 ما الذي تشمله؟

المنحة التركية ممولة بالكامل ، بمعنى أن الطالب لن يتحملأي تكاليف أثناء سنوات الدراسة وتشمل المنحة تذاكر الطيران ذهاب وعودة.

كما تشمل أيضا مصاريف السكن الطلابي والوجبات اليومية ودراسة اللغة التركية لمدة عام كام مجانا.

أما بالنسبة للمواصلات فإن منحة الحكومة التركية لا تغطيها ، لكن بشكل عام المواصلات للطلاب في تركيا بسعر رمزي يقدر بخمسين ليرة فقط شهريا.

بالإضافة إلى أنه تشمل المنحه التركيه مصاريف التأمين الصحي للطالب بشكل كامل طوال فترة دراسته في الجامعات التركية.

والطلاب الفائزين بالمنحة الدراسية في تركيا يحصلون على راتب شهري يصل حتى 3000 آلاف ليرة تركية للدراسين الباحثين.

وبالنسبة لمرحلة الدكتوراه يحصلون على راتب 1500 ليرة شهريا تقريبا ومرحلة البكالوريوس يأخذون ما متوسطه 900 ليرة تركية.

علما بأن تكاليف المعيشة في تركيا بالنسبة للطلاب الفائزين بمنح دراسية مجانية في تركيا ليست مكلفة ، لكن الراتب الذي يحصلون عليه لن يكفيهم ويجب ان يحصلوا على دعم من عائلاتهم.

عيوب المنحة التركية

أكبر عيب للمنحة التركية هو أن المنافسة عليها قوية ويتقدم لها عشرات الآلاف من الطلاب سنويا. فإذا كانت الشهادات الخاصة بك ليست قوية ومتنوعة فإن فرص قبولك تكاد تكون منعدمة.

منح دراسية مجانية في تركيا 2023
شروط المنحة التركية 2023

الاوراق المطلوبة للتقديم على المنحة التركية

  1. جواز السفر.
  2.  شهادة الثانوية أو بيان الدرجات مترجم وموثق.
  3. صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  4. شهادات الأنشطة الإجتماعية التطوعية.
  5. سرح النوايا أو ما يطلق عليه خطاب الدوافع.
  6. توصية يكتبها لك أحد مدرسينك السابقين.

التوصية لمنحة الدراسة في تركيا هو رسالة توصية من صفحة واحدة فقط من المفترض أن يقوم بكتابتها أستاذ أكاديمى مثل أستاذك فى المدرسة إذا كنت متقدم  للمنحة لمرحلة البكالوريوس، أو أستاذك الجامعى إذا كنت متقدم للمنحة لمرحلة الماجستير و الدكتوراه.

ما شروط القبول في المنحة الدراسية التركية المجانية؟

للقبول في المنح التركية الشرط الأكثر أهمية هو أن تكون لست تركيا ، ولست حاصلا على أي قبول دراسي في الجامعات التركية الحكومة .

مواعيد المنحة التركية 2023 ؟

يتم فتح باب التقديم على المنح الدراسية المجانية في تركيا 2023 بدءا من تاريخ 10 يناير من كل عام .

تفاصيل اخرى حول المنحه التركيه 2023 وعيوبها ومميزاتها يمكنكم التعرف عليها عبر الفيديو التالي:

اسباب الرفض في المنحة التركية

  • نتيجة الثانوية الخاصة بك منخفضة
  • ليس معك اي شهادات دولية
  • لا يوجد معاك خطاب توصية
  • تمت كتابة خطاب الدافع بشكل خاطئ

منح ماجستير تركيا 2024

المنحة الدراسية المجانية في تركيا تشمل أيضا برامج الماجستير بشرط ألا يتجاوز عمر المتقدم 30 عام.

جميع تفاصيل المنحة التركية

قد يهمك: تفاصيل كاملة حول منح دراسية مجانية في تركيا 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *