شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا 2024

الإقامة الدائمة في تركيا هي إقامة تسمح للمواطن الأجنبي بالعيش في تركيا على المدى الطويل. وتختلف الإقامة الدائمة عن تصريح الإقامة المؤقت ، والذي يكون ساريًا عادةً لمدة عام واحد ويمكن تجديده بشكل روتيني طالما كنت ملتزما بقانون الاقامات في تركيا.

ولكي تكون مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا ، يجب عليك كمواطن أجنبي أن يتوفر فيك متطلبات معينة ، مثل:

  • ألا تشكل تهديدًا على الأمن القومي أو النظام العام.
  • عدم وجود سجل جنائي لك في المحاكم التركية.
  • وجود تأمين صحي ساري المفعول.
  • يجب أن يكون لديك مصدر دخل مثبت يكفي لمعيشتك.

وتتضمن عملية التقديم للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا عادةً تقديم طلب إلى مكتب الهجرة المحلي بعد أخذ موعد من الموقع الإلكتروني وملئ بياناتك ، إلى جانب تقديم المستندات والرسوم اللازمة.

يتم بعد ذلك مراجعة الطلب واتخاذ قرار. في حالة الموافقة ، سيتم إصدار بطاقة تصريح إقامة لمقدم الطلب ، والتي يجب تجديدها كل خمس سنوات.

ويتمكن الأجانب الذين يرغبون في الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا من الحصول على “تصريح إقامة طويل الأمد” إذا استوفوا شروط محددة في قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458.

يتم إصدار تصريح الإقامة الدائمة في تركيا وفق شروط محددة من قبل مجلس الوزراء بموافقة وزارة الداخلية. وأهم شرط من شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا أن يكون الأجانب الذين يرغبون في الحصول على تصريح إقامة إلى أجل غير مسمى في تركيا قد مكثوا في البلاد لمدة ثماني سنوات على الأقل دون انقطاع.

أيضا من شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا بالإضافة إلى الإقامة لمدة 8 سنوات ، عدم تلقي المساعدة الاجتماعية من الدولة او الجمعيات الخيرية في السنوات الثلاث الماضية والحصول على دخل منتظم وكاف.

اقرأ أيضا: تفاصيل حول العيش في تركيا 2023

إذا استوفى الأجنبي هذه الشروط المحددة في القانون ، فقد يكون لديه / لديها تصريح إقامة طويل الأجل. وتجدر الإشارة على الفور إلى أن ؛ من الممكن أيضًا للأجانب الذين يستوفون الشروط التي يحددها مجلس سياسات الهجرة ، الحصول على تصريح إقامة طويل الأمد ، على الرغم من أنهم لا يستوفون هذه الشروط. ومع ذلك ، في أي حال ، عند تقييم طلب تصريح الإقامة طويل الأجل ، يجب استنتاج أن الأجنبي لا يشكل تهديدًا للنظام العام أو الأمن العام.

يمكن لحاملي تصاريح الإقامة الدائمة في تركيا التمتع بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الأتراك ، مع بعض الاستثناءات.

مثل: عدم إلزامية التجنيد ، وعدم الحق في التصويت والترشح للانتخاب ، وعدم الحق في أن تكون موظفًا عامًا. بمعنى آخر ، على الرغم من أن الأجنبي لديه الحقوق والالتزامات الممنوحة للمواطنين الأتراك الحاصلين على تصريح إقامة طويل الأجل ، إلا أنهم غير ملزمون بأداء الخدمة العسكرية.

ما كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا 2023؟

يوجد أكثر من طريقة للحصول عليها. مثلا التقديم عن طريق مؤسسة الجالية الخاصة ببلدك، أو الحصول على الإقامة الدائمة بشكل استثنائي إذا كان لديك علاقات مع الجانب التركي.

إذا كان حصولك على الاقامة الدائمة في تركيا بشكل استثنائي فإنه لا يوجد أي شروط، لكن اذا كنت ترغب في الحصول عليها عليها في السياق القانوني العادي فإن أهم شرط هو الإقامة في تركيا لمدة 8 سنوات متواصلة.

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا

  • البقاء في تركيا لمدة 8 سنوات دون انقطاع.
  • عدم تلقي أي مساعدات اجتماعية من اي نوع وأن يكون لديك دخل كاف.
  • أن يكون لديك تأمين صحي ساري المفعول.
  • عدم تشكيل اي تهديد للنظام العام والسلامة العامة.

ونوضح في الأسطر التالية هذه الشروط بالتفصيل:

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا
شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا 2024 4

الشرط الأول: البقاء في تركيا لمدة 8 سنوات

  • أول شروط للحصول على تصريح الإقامة طويلة الأمد ؛ أن تكون قد مكثت في تركيا لمدة ثماني سنوات على الأقل دون انقطاع ، وتؤخذ النقطة التالية في الاعتبار وهي أن الأجنبي الذي أقام في تركيا بتصريح إقامة الطالب لمدة أربع سنوات ، ستُعتبر هذه الفترة سنتين فقط.
  • يتم حساب الثماني سنوات بأثر رجعي من تاريخ تقديم الطلب حيث لن تحسب فترات الإقامة في الخارج وفترات الإقامة في تركيا بدون تصريح إقامة.
  • اذا كان هناك انقطاع عن الاقامة في تركيا لمدة 180 يوم خلال سنة واحدة فلن يتم حساب السنة كلها.
  • اذا كان هناك انقطاع أكثر من 365 يوم عن الاقامة في تركيا خلال خمس سنوات فقد يتم رفض طلبك للحصول على الاقامة الدائمة في تركيا.

الشرط الثاني من شروط الاقامة الدائمة في تركيا عدم تلقي المساعدة الاجتماعية في السنوات الثلاث الماضية

أثناء تقييم طلب الحصول على تصريح الاقامة الدائمة في تركيا ، يتم التحقق مما إذا كان الأجنبي قد تلقى مساعدة اجتماعية في السنوات الثلاث الأخيرة من تاريخ تقديم الطلب. إذا تقرر أن الأجنبي تلقى مساعدة اجتماعية خلال هذه الفترة ، فسيتم طلب الحصةل على الاقامة الدائمة في تركيا.

الشرط الثالث وجود مصدر دخل كافي

يجب أن يكون لدى الأجنبي الذي يتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طويلة الأجل او ما تعرف بالاقامة الدائمة مصدر دخل كاف ومنتظم لإعالة نفسه أو عائلته ، إن وجدت. عند تقييم ما إذا كان هذا الدخل كافياً ومنتظمًا ، يتم أخذ النقاط التالية في الاعتبار. يجب أن يتمتع الأجنبي بالقدرة المالية لتغطية نفقاته الشهرية التي تساوي الحد الأدنى الصافي للأجور الساري اعتبارًا من العام الذي قدم فيه الطلب.

الشرط الرابع من شروط الاقامة الدائمة في تركيا الحصول على تأمين صحي ساري المفعول

يجب على أي شخص يتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طويل الأمد أن يكون لديه تأمين صحي ساري المفعول في تركيا. سيتم رفض مطالبات أولئك الذين ليس لديهم تأمين صحي ساري المفعول اعتبارًا من تاريخ تقديم الطلب.

ألا يشكل خطرا على النظام العام أو السلامة العامة

التحقيق في ما إذا كان مقدم الطلب يشكل تهديدًا للنظام العام أو الأمن العام ؛ يتم ذلك بالتعاون مع الوحدات الأمنية ذات الصلة. إذا كان هناك تقييم بأن الأجنبي يشكل تهديدًا للنظام العام أو الأمن العام ، فسيتم رفض طلب تصريح الإقامة طويل الأمد.

مميزات الإقامة الدائمة في تركيا

يمكن للأجانب الحاصلين على تصريح الاقامة الدائمة في تركيا الاستفادة من الحقوق الممنوحة للمواطنين الأتراك ، مع بعض الاستثناءات. هذه الاستثناءات هي ؛ الخدمة العسكرية والانتخاب والترشيح والدخول في الواجبات العامة واستيراد المركبات كإعفاءات. بمعنى آخر ، يُعفى أي شخص لديه تصريح إقامة طويل الأمد من واجب أداء الخدمة العسكرية في تركيا. ولن يكون لهم الحق في التصويت والترشح ، ولن يكون من الممكن لهؤلاء الأشخاص تولي المناصب العامة.

ولكن تجدر الإشارة إلى ذلك ؛ أبرز مميزات الحصول على إقامة دائمة في تركيا هو أنك ستتمكن من العمل ولاستثمار والسياحة والتجارة ونقل سكنك من مكان لآخر ومن ولاية لأخرى بحرية بدون قيود.

غير الإقامة الدائمة ف تركيا ما هي أنواع الاقامات الاخرى المتاحة؟

يتاح للأجانب في تركيا حاليا ثلاث أنواع من الإقامات أسهلهم الإقامة الدراسية في تركيا ، وم ثم الاقامة العقارية في تركيا ومن ثم اقامة العمل في تركيا اذا كانت لديك وظيفية في شركة كبرة تقبل عمل اقامة لك.

طرق الإقامة الدائمة في تركيا

وهناك طريقة أخرى للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا وهو عن طريق امتلاك عقار في تركيا للحصول على الإقامة العقارية والتي يمكن تجديدها سنويا بشكل روتيني طالما تمتلك هذا العقار.

تعرف على: تفاصيل الإقامة العقارية في تركيا

الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا بشكل استثنائي

بالطبع ليس واجبا على كل من أراد الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا الإنتظار 8 سنوات حتى يتسنى له الحصول عليها كما ذكرنا في الأعلى.

لكن يوجد عدة طرق استثنائية يمكن من خلالها أن يحصل الشخص وأسرته على بطاقة الإقامة الدائمة في تركيا قبل مضي ثمان سنوات من الإقامة في تركيا كالآتي:

  1. التقديم عن طريق مؤسسة الجالية الخاصة ببلدك.
    فإذا كنت أحد أبناء هذه الجاليات فإنه من خلالهم يمكنك التقدم بطلب للحصول إقامتك الدائمة في تركيا.
  2. الحصول على الإقامة الدائمة بقرار استثنائي.
    وهنا يمكنك الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة التركية  بقرار مباشر من مؤسسة الرئاسة التركية  أو من وزارة الداخلية أو بقرار من وزارة العدل. وللحصول على الإقامة الدائمة بهذه الطريقة يجب أن تكون شخصا ترى فيك هذه المؤسسات أنك مفيد لتركيا، أو أنك شخصية سياسية مهددة في بلادك مثلا والعديد من الأسباب الأخرى.
شروط الاقامة الدائمة في تركيا
الاقامة الدائمة في تركيا

الاقامة الدائمة في تركيا لليمنيين

قام وفد من الجالية اليمنية في تركيا بزيارة رسمية إلى مقر وزارة الداخلية التركية أمس التقوا خلالها بوزير الداخلية التركي سليمان صويلو وخلال اللقاء تطرق رئيس الجالية صلاح باتيس إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه اليمنيين بتركيا.

وقدم مذكرة باسم الجالية مرفقة بقائمة من الطلبات المتعلقة بالإقامة الدائمة والإقامة الطويلة، وتأشيرات الدخول إلى تركيا وأذونات العمل.

من جانبه أبدى وزير الداخلية تطلع وزارته للعمل المشترك مع الجالية اليمنية، لحل مختلف القضايا التي تواجه أبناء الجالية، مؤكدًا بأنه سيعمل شخصيًا على حل تلك المشكلات. وقدم الوزير خلال اللقاء عدد من التسهيلات والميزات لليمنيين من بينها الأتي:

اعتماد كشوفات الإقامة الدائمة التي قدمت من الجالية والتي قدمت بمبادرات شخصية، كدفعة أولى على أمل استكمال من تنطبق عليهم الشروط لاحقًا، مع الوضع في الاعتبار اعتماد أفراد الأسرة تحت سن الـ(18) للحصول على الإقامة الدائمة تبعًا لرب الأسرة.

منح الجالية اليمنية طاولة في وزارة الداخلية من خلال دائرة الهجرة من أجل عمل لقاءات لمناقشة وحل القضايا التي تواجه أبناء الجالية اليمنية في تركيا.

تم فتح خط مباشر مع الداخلية التركية للجالية اليمنية في تركيا لتسهيل التواصل بين الجانبين من أجل حل ومتابعة أي قضايا طارئة تتعلق بأبناء الجالية.

تسهيل حصول اليمنيين على تأشيرات الدخول إلى تركيا، حيث أشار الوزير إلى أنه سيتم مناقشة الموضوع وترتيبه مع وزارة الخارجية التركية والعمل على ذلك.

أنواع الإقامات في تركيا 2023

  1. الإقامة العقارية في تركيا.
    يمكن الحصول الإقامة العقارية في تركيا بعد شراء منزل في تركيا. ولا يشترط مساحة أو سعر محدد لهذا المنزل.
  2. الإقامة السياحية.
    وهي إقامة قصيرة يمكن لأي أجنبي الحصول عليها بعد وصوله تركيا بغرض السياحة. وفي الماضي كان بالإمكان تجديدها سنويا لكن الآن تم إلغاؤها.
  3. الإقامة الدراسية.
    اقامة الطالب في تركيا أو الإقامة الدراسية يحصل عليها جميع الطلاب الذين يدرسون في الجامعات التركية الحكومية والخاصة. وتتولى الجامعة التي يدرس بها الطالب أمر استخراج اقامة الطالب في تركيا التي غالبا ما تكون إقمة مدتها خمس سنوات أو اربعة حسب تخصص الطالب.
  4. إقامة العمل في تركيا
    وهي إقامة أو إذن عمل يحصل عليها الشخص المقيم في تركيا بغرض العمل. وتتولى الشركة التي تعمل بها تقديم أوراقك واستخراج إقامة العمل الخاصة بك.
شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا
الاقامة الدائمة في تركيا

ما هي طريقة الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا؟

يوجد أكثر من تركيا للحصول عليها. مثلا التقديم عن طريق مؤسسة الجالية الخاصة ببلدك، أو الحصول على الإقامة الدائمة بشكل استثنائي.

هل يمكن لجميع الجنسيات الحصول على الاقامة الدائمة في تركيا؟

نعم يمكن لجميع الجنسيات الحصول على الإقامة الدرائمة في تركيا لكن وفق شروط محددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *